کد مطلب:53043 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

ما رواه الجمهور فی وجوب محبة أمیر المؤمنین و موالاته











روی أحمد بن حنبل فی مسنده: أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أخذ بیده حسن وحسین، وقال: «من أحبّنی وأحبّ هذین وأباهما واُمّهما، كان معی فی درجتی یوم القیامة»[1] .

وروی ابن خالویه عن حذیفة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «من أحبّ أن یتمسّك بقصبة الیاقوت التی خلقها اللَّه تعالی بیده ثمّ قال لها: «كُونی» فكانت، فلیتولَّ علیّ ابن أبی طالب من بعدی»[2] .

وعن أبی سعید الخدریّ، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لعلیّ: «حُبّك إیمان، وبُغضك نفاق، وأوّل من یدخل الجنّة مُحبُّك، وأوّل من یدخل الناس مُبغضُك، وقد جعلك أهلاً لذلك، فأنت منّی، وأنا منك، ولا نبیّ بعدی»[3] .

وعن شقیق ابن سلمة، عن عبداللَّه، قال: رأیتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهو آخذٌ بید علیّ بن أبی طالب علیه السلام وهو یقول: «هذا ولیّی وأنا ولیّه، عادیتُ من عادی، وسالمتُ من سالم»[4] .

وروی أخطب خوارزم عن جابر، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: جاءنی جبرئیل من عند اللَّه عزّ وجلّ بورقة خضراء مكتسوب فیها ببیاض إنّی افترضتُ محبّة علیّ ابن أبی طالب علیه السلام علی خلقی، فبلِّغهم ذلك عنّی[5] .

والأخبار فی ذلك لا تُحصی كثرةً من طرق المخالفین، وهذا یدلّ علی أفضلیّته واستحقاقه للإمامة.









    1. مسند أحمد 77:1/ ح577 بإسناده عن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه؛ سنن الترمذیّ 641:5/ ح3733 بإسناده عن علیّ؛ المعجم الكبیر للطبرانیّ 50:3/ ح2654 بإسناده عن علیّ؛ المناقب للخوارزمیّ: 138/ ح156.
    2. رواه أبو نعیم فی حلیة الأولیاء 86:1 عن حذیفة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من سرّه أن یحیی حیاتی ویموت میتتی، ویتمسّك بالقصبة الیاقوتة التی خلقها اللَّه بیده ثمّ قال لها «كونی» فكانت، فلیتولَّ علیّ بن أبی طالب من بعدی.

      وأخرجه ابن المغازلیّ فی المناقب: 216 - 215/ ح264 - 260 بألفاظ مختلفة عن ابن عبّاس، وزید بن أرقم، وأبی هریرة.

      وأخرجه أیضاً: الخوارزمیّ فی مناقبه: 76/ ح58، الفصل 6 عن زید بن أرقم؛ وسبط ابن الجوزیّ فی تذكرة الخواصّ: 47 عن زید بن أرقم.

    3. كتاب ابن خالویه؛ وعنه بحارالأنوار 267:39.
    4. مرّ بعض مصادر الحدیثَین السابقین فی آیة «،وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِی لَحْنِ الْقَوْلِ» وحدیثَی المؤاخاة والغدیر.

      وروی النسائیّ فی السنن الكبری 136:5/ ح8483 بإسناده عن سعید بن وهب، قال: قال علیّ فی الرحبة: اُنشد اللَّه من سمع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم غدیر خُمّ یقول: إنّ اللَّه ولیّی وأنا ولیّ المؤمنین، ومن كنت مولاه فهذا ولیّه؛ اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه - الحدیث.

      وروی ابن حجر فی الإصابة 328:4 عن الأصبغ بن نباتة حدیث المناشدة، وذكر أنّ بضعة عشر رجلاً قاموا فشهدوا أنّهم سمعوا رسول اللَّه یقول: إنّ اللَّه ولیّی وأنا ولیّ المؤمنین، فمن كنتُ مولاه فعلیٌّ مولاه.

      وروی ابن عدیّ فی الكامل 369:6/ الرقم 1851 عن شقیق بن عبداللَّه، قال: رأیتُ النبیّ صلی الله علیه وآله أخذ بید علیّ وهو یقول: اللَّه ولیّی، وأنا ولیّك، ومُعادٍ من عاداك، ومُسالم من سالمك.

    5. مقتل الحسین للخوارزمیّ 37:1، ومناقب الخوارزمیّ: 66/ ح37.